المنتخب العراقي – أقل من 23 سنة : المعجزة العراقية

بمجرد تقربنا من رئيس الوفد العراقي، تفاجئنا بحديثه اللهجة الجزائرية بطلاقة، لكن ما إن كشف عن هويته، أدركنا سبب إتقانه لهجتنا. إذ أن الأمر يتعلق باللاعب السابق في صفوف شباب باتنة خلال سنوات التسعينيات، شرار حيدر، والذي حافظ على ذكريات جميلة في فترة مروره بالبطولة الجزائرية.

 

“تشعر مع الجزائريين دائما بالدفء”

وأكد شرار حيدر، أن كل أعضاء الوفد العراقي وبمجرد أن وطأت أقدامهم أرض الجزائر، حتى أحسّوا أنهم في بيتهم. وقال”نشكر الفدرالية الجزائرية لكرة القدم وعلى رأسها رئيسها م.روراوة، على هذه الدعوة. لقد تم استقبالنا أحسن استقبال وتم وضعنا في أحسن ظروف العمل بسيدي موسى” منوّها بدفء وكرم الجزائريين.

 

“أهم تحضيراتنا جرت في أوروبا”

وعرّج رئيس الوفد العراقي، شرار حيدر، على ظروف تحضيرات منتخب العراق الأولمبي، حيث أوضح قائلا: “بالرغم من الوضع الصعب في بلادنا، إلا أننا باشرنا التحضيرات في بغداد وواصلنا النسق في برشلونة، ألمانيا والسويد، أين تمكنا من لعب أربع مباريات ودية”.

وكان منتخب العراق لأقل من 23 سنة، قد واجه النادي الاسباني “سانتا كولوما”، نادي “سانت بيترسبورج”، “أس. في هورن” النمساوي والنادي السويدي “كالمآر”.

U23 Irak entraînement U23 Irak entraînement1 U23 Irak entraînement2 U23 Irak entraînement3 U23 Irak entraînement4 U23 Irak entraînement5 

“المباراة الأولى أمام الجزائر ستكون الأهم”

وأوضح شرار حيدر أن المباراة الأولى أمام الجزائر التي ستلعب يوم 13 جويلية بملعب تشاكر في البليدة، ستكون الأكثر أهمية.

وقال: “على ضوء المباراة الأولى سنختار قائمة اللاعبين الـ 18  الذين سيخوضون غمار الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو”.

ولا يعتزم المدرب عبد الغاني شدّاد الخطأ في تحديد قائمة اللاعبين الذين ستقع على عاتقهم الدفاع عن ألوان بلدهم، خاصة وأن المنتخب العراقي حقق معجزة بتأهله إلى دورة كرة القدم للألعاب الأولمبية بريو.

 

“لقد حقّقنا معجزة”

ويعتبر شرار حيدر أن تأهل العراق للألعاب الأولمبية يعد في حد ذاته معجزة بالنظر إلى المنافسين في التصفيات التأهيلية.

وقال شرار حيدر: “عندما نرى منافسينا في بطولة الكنفدرالية الأسيوية لكرة القدم المؤهلة للألعاب الأولمبية، نعتقد أن التأهل أمر مستحيل، لكن كان علينا الاعتماد على إرادة لاعبينا الذين أبدوا رغبة في زرع الفرحة في نفوس الجمهور العراقي”.

وكان المنتخب العراقي قد اقتطع تأشيرة التأهل رفقة اليابان وكوريا الجنوبية في مجموعة كانت تضم كذلك قطر، الإمارات العربية المتحدة، اليمن وأوزبكستان”.

 

“15 لاعبا من أصل 22 يلعبون في العراق”

وأكد محدثنا أن البطولة العراقية لكرة القدم تلعب بشكل عادي، بالرغم من الوضع الذي تعيشه البلاد. وقال”15 لاعبا من أصل 22 لاعبا المتواجدين في الجزائر يلعبون في العراق، وسبعة لاعبين يلعبون في الخارج”

ومن بين اللاعبين السبعة، ثلاثة منهم يلعبون في تركيا ولم يلتحقوا بالمجموعة بعد، النجم علي عدنان الذي يلعب في نادي أودينيزي في السيريا “أ”، لاعب يلعب في سويسرا وآخر يلعب في الإمارات والأخير يلعب في السعودية.

ومن المنتظر أن يلتحق بالجزائر لاعبان ينشطان بتركيا هذا الاثنين، في حين سيسافر اللاعب الثالث مباشرة إلى البرازيل.

 

التربص الأخير في ساو باولو

سيطير منتخب العراق الأولمبي إلى البرازيل وبالضبط إلى ساو باولو، مباشرة بعد خوضه المباراتين الوديتين أمام الجزائر، أين سيجري تربصا لمدة 10 أيام يتخلله مباراتان وديتان أمام كوريا الجنوبية وأف. سي ساو باولو. وهي آخر محطة قبل انطلاق الألعاب الأولمبية، حيث سلعب العراق في المجموعة “أ” التي تضم البرازيل، الدنمارك وجنوب إفريقيا.

 


الفريق تدرّب على السّاعة السّادسة

بعد التحاقهم بمقرهم في المركز التقني لسيدي موسى، يوم السبت، أين وجدوا ظروفا رائعة، أجرى لاعبو المنتخب العراقي أول حصة تدريبية، اليوم الأحد، على الساعة  18.00 بطلب منهم قصد التمكن من متابعة أطوار مباراة نهائي كأس أوروبا للأمم، على اعتبار أن الحصة كانت مبرمجة في بادئ الأمر على الساعة 20.00.