قرارات المكتب الفدرالي لـ”الفاف”

عقد المكتب الفدرالي، يوم الثلاثاء 21 جوان 2016، بالمركز التقني الوطني لـ”الفاف”، اجتماعه القانوني الموسع لرؤساء الرابطات الجهوية، برئاسة رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم، محمد روراوة.

 

المنتخب الوطني “أ”

أثنى المكتب الفدرالي على المردود الجيد للمنتخب الوطني الذي تأهل عن جدارة واستحقاق لكأس أمم إفريقيا 2017، ووجه عبارات الشكر لمدرب المنتخب الوطني بالنيابة، نبيل نغيز وكل أعضاء الطاقم الفني، بعد نجاحهم في المهمة التي قادتهم إلى السيشل.

هذا، وسيتنقل وفد من “الفاف”، يوم 24 جوان 2016، إلى القاهرة لحضور قرعة دور المجموعات التأهيلية لكأس العالم – روسيا 2018، والتي ستنطلق مبارياتها شهر أكتوبر القادم.

من جهة أخرى، ملف استقدام المواهب الجزائرية الشابة من أوروبا لا زال جاريا.

 

 

مدرب المنتخب الوطني

لم يتم إلى حد كتابة هذه الأسطر، استقدام أي مدرب للمنتخب الوطني الأول، بالنظر إلى القيمة المالية المعتبرة للتعاقد مع مدربين من مستوى عالي.

ويعكف مسؤولو الفدرالية على أخذ كامل وقتهم لإيجاد المدرب الأنسب الذي يسمح للمنتخب الوطني بتحقيق أهدافه والمتمثلة في: حجز مكانة في نصف نهائي كأس إفريقيا للأمم 2017 على الأقل والتأهل إلى كأس العالم 2018.

ويبقى من المهم الإشارة، إلى أن التعاقد مع مدرب للمنتخب الوطني، متوقف كذلك على قرعة التصفيات التأهيلية لكأس العالم 2018، المزمع إجراؤها بالقاهرة يوم الجمعة 24 جوان 2016.

المنتخب الوطني الأولمبي

يواصل المنتخب الوطني الأولمبي تحضيراته للألعاب الأولمبية لـ”ري ودي جانيرو” 2016، من خلال إجرائه لتربص بالمركز الوطني للرياضات والتسلية بتيكجدة في أعالي منطقة القبائل شرقي العاصمة الجزائر إلى غاية 29 جوان القادم.

ويخوض المنتخب الأولمبي، معسكره التحضيري الثاني، بدءً من 8 جويلية 2016، في المركز التقني الوطني، على أن يواجه وديا المنتخب الأولمبي للعراق يومي 13 و17 جويلية 2016 في الجزائر العاصمة.

وتسعى “الفاف” إلى برمجة مباريات ودية أخرى قبل التنقل إلى البرازيل، في حال توفر منتخبات دون ارتباطات.

 

قضية زين الدين فرحات

قرّر المكتب الفدرالي، إقصاء اللاعب زين الدين فرحات، من كل المنتخبات الوطنية.

وكان فرحات قد تغيّب عن تربص المنتخب الأولمبي الجزائري الذي يحضر للألعاب الأولمبية-2016 بريو دي جانيرو. وجدّد اللاعب غيابه مرة أخرى أمام لجنة الانضباط للرابطة المحترفة لكرة القدم.

وبرّر اللاعب الجديد لنادي لوهافر الفرنسي، أنه تلقى ترخيص من المدرب الوطني بالغياب عن التربص والتنقل لإمضاء عقد مع ناد فرنسي.

بالمقابل، فند الناخب الوطني، أندري بيار شورمان والإدارة في تقرير ما أكده اللاعب. وراحت كل التقارير في قالب واحد مؤكدة أن اللاعب رفض الالتحاق بالمنتخب الذي يحضر لمنافسة دولية ذات أهمية كبيرة.

وكانت لجنة الانضباط للرابطة المحترفة لكرة القدم، قد طبقت القوانين، من خلال تسليط عقوبة لمدة ستة أشهر وغرامة بــ 200.000 دينار.

 

المنتخب الوطني أقل من 17 سنة

يواصل المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة تحضيراته، تأهبا للتصفيات التأهيلية لكأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة، طبقا للرزنامة المسطرة.

ويواجه المنتخب الوطني أقل من 17 في الدور الأول للتصفيات نظيره الليبي يومي

25 و29 جوان على العاشرة مساء بملعب عمر حمادي ببولوغين.

وأعطى رئيس الفدرالية تعليمات قصد وضع أعضاء الوفد الليبي في أحسن الظروف خلال إقامتهم في مدرسة الفندقة بعين البنيان.

 

المديرية الفنية الوطنية

من المرتقب أن يتم بعث أكاديمية “الفاف” التي سبق وأن أعطت ثمارها في الماضي، في الفاتح من شهر أكتوبر 2016، على أقصى تقدير، بالنسبة لأقل من 20 سنة، وفي بداية 2017 بالنسبة لأقل من 17 سنة.

وسيتم إقامة لاعبي الأكاديمية مستقبلا في مركز تم وضعه تحت تصرف الفاف من طرف وزارة الشباب والرياضة، على اعتبار أن أكاديمية سيدي موسى ليست جاهزة بعد، بالنظر إلى الأشغال المقامة في المركز التقني لسيدي موسى.

وتسعى الفدرالية الجزائرية لكرة القدم، إلى الاستفادة من خدمات أحسن الكفاءات للتكفل بشبان الأكاديمية بالتعاون مع المديرية الفنية الوطنية.

من جهة أخرى، شدّد المكتب الفدرالي على شكر المديرية الفنية الوطنية على العمل الكبير المنجز في تكوين المدربين، مع تذكير ضرورة الإبقاء على مجانية التربصات بالنسبة لكل اللاعبين الدوليين السابقين.

وسيتم عرض على اللاعبين الدوليين السابقين كذلك، تكوينا لمدربي كرة القدم داخل القاعة، على أن تتكفل الفاف بأخذ على عاتقها رواتبهم خلال السنة الأولى من نشاطهم.

 

الرابطة المحترفة لكرة القدم

عرض رئيس الرابطة المحترفة لكرة القدم، على المكتب الفدرالي، حصيلة المنافسات في 2015/2016 وقدّم خطة العمل لموسم 2016/2017.

وأخذت الرابطة المحترفة لكرة القدم الترتيبات اللازمة لانطلاق موسم 2016/2017، 

لاسيما إعداد الرزنامات، انطلاق عملية مراجعة حسابات الملاعب وتسجيل الرخص.

وحضّرت الرابطة المحترفة لكرة القدم، القانون الداخلي للنوادي المحترفة إضافة إلى العقد النموذجي الذي يربط اللاعبين بالنوادي المحترفة وتم نشره على موقعها الإلكتروني.

وفي مجال الزيارات التفقدية للملاعب، تم زيارة 31 ملعبا، 10 منها تم اعتمادها مطابقة للمعايير، في حين تم صدور تحفظات غير إيقافية لـ 16 ملعبا وتحفظات إيقافية لـ 5 ملاعب، 3 منها في الرابطة الأولى موبيليس و2 في الرابطة الثانية موبيليس.

وبالنسبة للكأس الممتازة، فقد تم تأجيلها إلى الفاتح نوفمبر 2016، بالنزر إلى تواجد عديد اللاعبين من الفريقين في المنتخب الأولمبي الذي سيمثل الألوان الوطنية في الألعاب الأولمبية-2016 بريو دي جانيرو خلال شهر أوت.

وستجمع كأس “السوبر” ، فريق اتحاد العاصمة المتوج بلقب البطولة وفريق مولودية الجزائر حامل كأس الجزائر.

من جهة أخرى، قرّر المكتب الفدرالي تغيير تسمية البطولة الوطنية لأقل من 21 سنة واعتماد تسمية بطولة الجزائر للاحتياطيين.

وسيكون مسموحا للأندية إجراء ثلاث إعارات، على أن يتم السماح إعارة لاعب واحد من ناد إلى آخر.

المنافسات الدولية

ستكون الجزائر ممثلة في رابطة أبطال إفريقيا، باتحاد الجزائر باعتباره بطل الجزائر، وشبيبة الساورة التي احتلت الصف الثاني في البطولة، في حين سيمثل الجزائر في كأس الكنفدرالية، حامل كأس الجزائر مولودية الجزائر وصاحب الصف الثالث في البطولة، شبيبة القبائل.

وستلعب نصرية حسين داي، كأس العرب للأندية، باعتبارها نشطت نهائي كأس الجزائر، وهو ما تقّره الأحكام التنظيمية للاتحاد العربي لكرة القدم، حيث يسمح للمشاركة في دورة المنافسة العربية الأول أو الثاني في البطولة أو حامل الكأس أو منشط الكأس.

وبات من الممكن جدا، أن لا يتم إجراء الداربيات في ملعب 5 جويلية، في حال ما إذا لم تدفع إدارة مركب محمد بوضياف، الحصص المتناسبة للنوادي والرابطة في أقرب الآجال.

 

غرفة حل النزاعات

  بمجرد انتهاء الموسم الكروي، تلقت غرفة حل النزاعات عديد الملفات من لاعبين محترفين لم يتلقوا رواتبهم منذ عدّة أشهر.

ونطقت غرفة حل النزاعات بسبعة وخمسين (57) قرارا لفائدة اللاعبين وقرار (1) واحد لفائدة نادي، في حين تم إلى حد الآن تسريح ثلاثة وثلاثون (33) لاعبا.

وبالنسبة للنوادي التي لم تسوّ نزاعها وتسدّد ديونها إزاء اللاعبين المحترفين، فلن يكون مسموحا لها باستقدام اللاعبين وستحال أمام لجنة الانضباط للرابطة المحترفة لكرة القدم.

وسيتم استدعاء النوادي الآتية أسماؤها، أمام الهيئة الانضباطية قصد تبرير وضعيتهم قبل نهاية جوان 2016 على أقصى تقدير. وفي حال لم يطرأ تغييرا على وضعية النوادي المعنية، سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في القانون بحذافيرها وقد تصل إلى حد خصم النقاط.

 

رابطات كرة القدم للهواة

عمد رؤساء مختلف رابطات كرة القدم للهواة، على عرض تقارير حول مختلف بطولاتهم التي انتهت في أحسن الظروف.

وبدأ التحضير للموسم القادم، إذ ستنطلق بطولات الهواة خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر، في حين أصر المكتب الفدرالي على أن تسدّد نوادي رابطة ما بين الجهات ديونها السابقة (حقوق الالتزام والغرامات) قبل أن يتم السماح لها بالمشاركة في موسم 2016-2017.

وعاقبت لجنة الأخلاقيات الرئيس السابق لرابطة ما بين الجهات بمنعه من مزاولة أي نشاط في هيئات كرة القدم، بداعي عدم احترام القوانين.

وكانت الرئيس ذاته قد سمح بكل هذه الديون ملحقا الضرر بالرابطة في الجانب المالي، الإداري والرياضي.

من جهته، قدم الأمين العام السابق لرابطة ما بين الجهات استقالته بعدما كان أكد هذه الإختلالات في التسيير.

رابطة كرة القدم النسوية

عرض رئيس كرة القدم النسوية وضعية مختلف البطولات التي اسدل عليها الستار بطريقة عادية، وعرّج على نظام المنافسة، حيث قدّم نظام المنافسة الجديد الذي يضم بطولة بمجموعتين من ثماني (8) فرق للمجموعة مع مباريات فاصلة لأعلى الترتيب، واللعب إلى أسفل بالنسبة للفرق التي تحتل الترتيب الأخير.

وسيتم كذلك تنظيم كأس رابطة كرة القدم النسوية، قصد الرفع من عدد المباريات وبالتالي تحسين مستوى عروض الفرق واللاعبات.

 

المنتخب الوطني  النسوي

زيادة على المنتخب الوطني “أ”، أعدّ الطاقم الفني الوطني خطة عمل لتشكيل منتخب وطني نسوي لأقل من 17 سنة، ومنتخب وطني نسوي لأقل من 20 سنة قصد التحضير للرهانات القادمة، على غرار كأس إفريقيا للأمم 2018 وكأس العالم 2018.

وسيتم تحديد برنامج التربصات قريبا، على أن تبرمج أولى التربصات في أكتوبر 2016.

 

اللجنة الفدرالية للحكام

قدّم رئيس اللجنة الفدرالية للحكام، عرضا عن النشاطات خلال موسم 2015/2016، وركّز على العمليات المنجزة على مستوى مختلف الجهات في مجال تربصات التكوين وإمتحانات تسيير المسيرات.

وسيتم تنظيم عديد التربصات وبرنامج الزيارات الطبية للحكام في المركز التقني الوطني لـ”الفاف”، قبل بداية الموسم المقبل.

 

تواريخ الملتقيات والاختبارات البدنية:

حكام النخبة: من 1 إلى 5 أوت 2016

حكام ما قبل النخبة: من 5 إلى 8 أوت 2016

حكام كرة القدم النسوية: من 7 إلى 10 سبتمبر 2016

حكام ما بين الرابطات: من 25 إلى 27 أوت 2016

حكام رابطات وهران، سعيدة وبشار: من 28 إلى 30 أوت 2016

حكام رابطات الجزائر، البليدة وورقلة: من 31 أوت إلى 2 سبتمبر 2016

حكام رابطات قسنطينة وعنابة: من 3 إلى 5 سبتمبر 2016

حكام رابطة باتنة: من 3 إلى 5 سبتمبر  2016

وسيتم بدءً من الموسم القادم وضع لجان مستقلة لتعيين الحكام، لا يضمون أعضاء من الهيئات التنفيذية، وسيوضع تحت تصرفهم عتاد الإعلام الآلي الخص بمثل هذه العملية.

 

لجنة التنسيق مع الرابطات.

عرض رئيس لجنة التنسيق مع الرابطات، الدكتور ياسين بن حمزة، تقريرا عن مجريات الجمعيات العامة الانتخابية المنعقدة خلال شهر ماي 2016. فبالإضافة إلى الرابطة المحترفة لكرة القدم والرابطة الوطنية لكرة القدم للهواة، فقد عقدت 34 رابطة ولائية جمعياتهم العامة الإنتخابية، في حين أن الـ 14 رابطة ولائية المتبقية، فستنظم جمعياتها الانتخابية قريبا، على أن يعيد المكتب الفدرالي دراسة حالة رابطة ما بين الجهات مع نهاية التسجيلات  والالتزام.

وتنظم الرابطات الجهوية بدورها جمعياتها العامة الإنتخابية، إذ انتهت رابطات الجزائر، سعيدة، باتنة وورقلة من هذه العملية، على أن تنظمها قريبا رابطات البليدة، قسنطينة، عنابة ووهران.

وفي أيام 10، 11، 12، و13 جويلية القادم، سيعرف المركز التقني الوطني، تنظيم عديد الملتقيات لفائدة رؤساء الرابطات، مدراء الحكام ومؤطرين فنيين للرابطات.

 

لجنة كأس الجزائر

سيتم اقتراح نص تنظيمي جديد، يفضي إلى إجبارية مشاركة كل الأندية في منافسة كأس الجزائر. أما بخصوص تعيين الملاعب التي تحتضن مباريات كأس الجزائر وتفاديا للمشاكل التي برزت الموسم الماضي، قرّر المكتب الفيدرالي، أنه وبدءً من الدور ثمن النهائي، ستتكفل اللجنة بتعيين الملاعب المعتمدة للقاءات في ظل احترام القوانين سارية المفعول.